dimanche 23 août 2009

صحفيو تونس ينتظرون توضيحا من نقيب الصحفيين المصريين, بأي صفة شاركت في تغييب الديمقراطية عن نقابة صحفيي تونس؟


آيفكس – أنباء من الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير


22 أغسطس /أب 2009
القاهرة

**صحفيو تونس ينتظرون توضيحا من نقيب الصحفيين المصريين, بأي صفة شاركت في تغييب الديمقراطية عن نقابة صحفيي تونس؟**

** الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – ANHRI **


قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، أن العديد من الصحفيين في تونس مازالوا ينتظرون من نقيب الصحفيين المصريين توضيحا حول الصفة التيشارك بها في الانتخابات غير الديمقراطية التي أطاحت بمجلس النقابة الوطنيةللصحافيين التونسيين في المؤتمر الاستثنائي الذي عقد السبت الماضي 15 أغسطس في تونس، وأسفر عن نقابة موالية للحكومة التونسية بدلا من ولائها للصحافة والصحفيين في تونس.

وكان المؤتمر الاستثنائي الذي دعي إليه بعض الصحفيين التونسيين بشكلغير قانوني ، حيث تجاهل دعوة النقابة الشرعية بعقد المؤتمر في 12 سبتمبر القادم ،قد حضره السيد مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين المصريين ، والسيد يونس مجاهد نائبرئيس الفيدرالية الدولية للصحفيين .

وفي عدة رسائل من صحفيين تونسيين إلى الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، طلب الصحفيين توضيحا من نقيب الصحفيين المصريين حول الصفة التي شارك بها في هذا المؤتمر الغير قانوني ، و قد انضمت الشبكة العربية لتساؤلهم الأكثر أهمية وهو " إذا كان السيد مكرم محمد أحمد قد شارك في هذاالمؤتمر بصفته الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب ، فنحن لا نهتم وليس لدينا مشكلة، فهذا الاتحاد أصبح فاقد للمصداقية منذ أصدر تقريره لعام 2006 الذي أعلن كذبا أنالسعودية هي الأكثر احتراما لحرية الصحافة في العالم العربي !! ، أما اذا كان قدشارك في هذا المؤتمر الغير قانوني بصفته نقيب الصحفيين المصريين ، فهذا يضع مصداقيةهذه النقابة العريقة على المحك ، والأمر يتطلب توضيحا من السيد مكرم محمدأحمد".

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان " إن التساؤل المشروع للصحفيين التونسيين عن الصفة التي شارك بها نقيب الصحفيين المصريين في هذا المؤتمرالانقلابي يطرح بدوره سؤالا محوريا ، هل يجوز لصحفي أو كاتب عربي أن ينادي بحريةالصحافة في بلده ويغض الطرف عنها أو ينحاز ضدها في بلد عربي أخر؟ لاسيما وأن الإعلانات المدفوعة التي تنشرها بعض الصحف العربية وبخاصة في مصر ولبنان والأردن ،عن أكذوبة الديمقراطية وحرية الصحافة في تونس تعد مثالا واضحا عن ازدواجية المعايير في التعامل مع هذه الحريات الأساسية".

و حتى يصدر مجلس نقابة الصحفيين المصريين وعلى رأسه النقيب بيانا يوضح فيه ملابسات مشاركته في هذا المؤتمر ، فإن الشبكة العربية وكل المؤسسات العربية والدولية المدافعة عن حرية الصحافة تبقى في حالة انتظار مشوب بالقلق حول الدور العربي والإقليمي لنقابة الصحفيين في مصر.

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
جمال عيد
المدير التنفيذي
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
19 شارع 26 يوليو- وسط البلد, الدور الرابع رقم 55
القاهرة - مصر
ت / فاكس : +20 227 736 177
إيميل : info@anhri.net
الموقع: www.anhri.net


تم إرسال هذا البيان بمعرفة مركز استلام وتوزيع تنبيهات وبيانات الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير

555 شارع ريتشموند غرب, رقم 1101
صندوق بريد 407
تورونتو, كندا

هاتف رقم :+1 416 515 9622 فاكس رقم : +1 416 515 7879
بريد عام ifex@ifex.org
بريد برناكج الشرق الأوسط و شمال افريقيا (مينا) mena@ifex.org
زوروا موقعنا http://www.ifex.org و للعربية زوروا http://anhri.net/ifex/

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire