dimanche 23 août 2009

نقيب الصحفيين المصريين يمنع توقيع "كارت أحمر".. و"مجلس النقابة" يفتح القاعات بالقوة

فاروق الجمل
شن عدد كبير من الصحفيين ورجال الإعلام والسياسة هجوما حادا علي مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين، بسبب منعه إقامة مؤتمر صحفي وحفل توقيع كتاب "كارت أحمر" للصحفي عبد الحليم قنديل، واتهمه البعض في المؤتمر الصحفي الذي عقد بالقوة بالنقابة مساء أمس، بـ"قمع الحريات"، و"العمل لحساب النظام".

و أشتبك جمال عبد الرحيم، عضو مجلس إدارة نقابة الصحفيين، مع أمن النقابة كلامياً، بسبب منعهم للحضور، والذين كان من بينهم الإعلامي حمدي قنديل، والكاتب علاء الأسواني، و الاستشاري الهندسي محمد حمزة، و الأديب صنع الله إبراهيم، و الدكتور جمال زهران عضو مجلس الشعب، من دخول مبني النقابة.

مما أثار استياءهم جميعا، بسبب وقوفهم لأكثر من ساعة أمام النقابة منتظرين موافقة الأمن علي دخولهم، و تدخل كلا من جمال فهمي، و يحي قلاش، ومحمد عبد القدوس، أعضاء مجلس إدارة النقابة للسماح للحضور بدخول النقابة.

و أبدي جمال عبد الرحيم انزعاجه من قيام أمن النقابة بمنع حضور ذو قيمة أدبية و سياسية من دخول النقابة، و أمرهم بفتح أبواب النقابة أمامهم، وفتح إحدى القاعات لإقامة المؤتمر، مؤكدا أنه من المخزي أن تمنع نقابة الصحفيين كل هذا الكم من الشخصيات المرموقة من دخول النقابة.

و قال الإعلامي حمدي قنديل، في تعقيبه علي ما حدث "من المؤسف أن تمنع نقابة الصحفيين، أحد أبنائها و أعضائها، من إقامة حفل توقيع لكتابه، و أن تتحول من قلعة للحريات، لمكان يقمع فكر أبنائه".

و أبدي حمدي قنديل تعجبه من رفض نقيب الصحفيين أقامة المؤتمر، بالرغم من أن الكتاب يباع في الأسواق ولم يصادر، حتى من قبل الأمن و النظام الحاكم الذي يهاجمه الكاتب في كتابه.

وشن عدد كبير من الحضور هجوما حادا علي نقيب الصحفيين، و أتهمه عبد الحليم قنديل، بأنه "يعمل لحساب الأمن"، و"يريد قمع الحريات في النقابة"، مؤكدا أن كتابه "لا يتضمن أي شي يجعل النقيب يرفض أقامة مؤتمر صحفي له".

و أضاف: "النقيب كان يملك رصيد كبير لدينا، من حب واحترام، وتقديرا لمكانته الصحفية، لكنه منذ تولي رئاسة النقابة في دورتها الحالية، وهو يعمل جاهدا علي قمع الحريات، مما أدي إلي تراجع مكانته لدينا".

و قال الأديب علاء الأسواني "من المحزن أن يحدث هذا في نقابة الصحفيين"، مؤكدا أنه تلقي اتصالا من أحد أصدقائه يخبره أن المؤتمر سيلغيه الأمن، لكنه لم يصدق الخبر، حتى وصوله إلي مقر النقابة، و اكتشافه منع أمن المبني له من الدخول.

و أنتقد جمال زهران، عضو مجلس الشعب، نقيب الصحفيين قائلا " لا يجوز أن تمنع النقابة أحد أبنائها من أقامة حفل توقيع لكتاب يباع في الأسواق ولم يصادر".

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire